VOICE-KSAR CHELLALA
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات فـــــــريد ســـــــات
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.




منك التواصل بإستمرار.

VOICE-KSAR CHELLALA
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
المدير المنتدى
شكراً لتسجيلك في
أحلى منتديات فـــــــريد ســـــــات
نحن سعداء جدا لاختيارك بأن تكون واحداً من أسرتنا و نتمنى لك الاستمتاع بالإقامة معنا، تفيد وتستفيد ونأمل منك التواصل بإستمرار.
مع أطيب الأمنيات,
إدارة المدير.




منك التواصل بإستمرار.

VOICE-KSAR CHELLALA
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


VOICE-KSAR CHELLALA
 
الرئيسية الوحي والقرآن Emptyأحدث الصورالتسجيلدخولشاركنا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنه ) رواه مسلم
اهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل معنا لتفوز برضى الله ورسوله وتكون فى رحاب الايمان
قال تعالى ) وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير صدق الله العظيم
برامج لحواسبكم تهمكم
البنر الرئيسي للمنتدى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا الى الجنه ) رواه مسلم
اهلا وسهلا زائرنا الكريم سجل معنا لتفوز برضى الله ورسوله وتكون فى رحاب الايمان
قال تعالى ) وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير صدق الله العظيم
برامج لحواسبكم تهمكم
البنر الرئيسي للمنتدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسرة المنتدى تحيكم وتتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا مع تحيات ادارة Very Happy موقع reibell-tv**** الاذكار**اللهم اجمع كلمة المسلمين، اللهم وحد صفوفهم، اللهم خذ بأيديهم إلى ما تحبه وترضاه، اللهم أخرجهم من الظلمات إلى النور، اللهم أرهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه -- اللهم بعلمك الغيب وبقدرتك على الخلق أحينا ما كانت الحياة خيراً لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيراً لنا، اللهم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضا، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، برحمتك يا أرحم الراحمين -- أصبحنا وأصبح المُلك لله لإشـــــــتراك في هذا المنتدى فمن يريد ان يفـــــــيد ويســــــتفد أنتمنا لكم اوقات واشكروكم على هذا الموقع REIBELL-TV وشــــــــــــــــــــــكراQuestion.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صور متنوعة للمصارع
 الوحي والقرآن I_icon_minitimeالخميس يناير 30, 2014 1:08 am من طرف الــمديـــر

» كل واحد منا يحترم آخرين
 الوحي والقرآن I_icon_minitimeالجمعة مارس 01, 2013 11:22 pm من طرف الــمديـــر

» هـــــــــذا الموقع لنتائج في المرسلة
 الوحي والقرآن I_icon_minitimeالجمعة يوليو 06, 2012 2:11 am من طرف الــمديـــر

» كيف تـــــعلم اللغــــــة الفرنسية
 الوحي والقرآن I_icon_minitimeالخميس يناير 05, 2012 11:37 pm من طرف الــمديـــر

»  اشكال فى تنفيذ حكم جنائى
 الوحي والقرآن I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 12:43 am من طرف الــمديـــر

»  استرداد رسوم جمركية
 الوحي والقرآن I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 28, 2011 12:38 am من طرف الــمديـــر

» دعاء ختم القرآن الكريم للشيخ عبد الرحمن السديس و الشيخ أحمد العجميmp3
 الوحي والقرآن I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 27, 2011 1:09 am من طرف الــمديـــر

» *** قاموس البدع العقدية ***
 الوحي والقرآن I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 27, 2011 1:03 am من طرف الــمديـــر

»  |:|◄ مسابقة الحل المفقود [42] arrêter l'ordinateur لا تستــجيــب !!►|:|
 الوحي والقرآن I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 16, 2011 9:59 pm من طرف الــمديـــر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المدير على موقع حفض الصفحات قم بحفض و مشاطرة الرابط أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات فــــــــريد ســـــــــــــات على موقع حفض الصفحات قم بحفض و مشاطرة الرابط أحـــــلى مـــنـــتـــديـــات فـــــــــــــريد ســــــــات على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط VOICE-KSAR CHELLALA على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 23 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو nano فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 132 مساهمة في هذا المنتدى في 117 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

  الوحي والقرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الــمديـــر
المُـــــدِيرْ الـــــــــعَامْ
المُـــــدِيرْ الـــــــــعَامْ
الــمديـــر


أنثى ذكر
عدد المساهمات : 134
تاريخ الميلاد : 24/01/1989
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 35
الموقع الموقع : .htt://voice-ksar-chellala.yoo7.com
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : informatique
المزاج المزاج : جيد ونحمد الله على هذه النعم

 الوحي والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: الوحي والقرآن    الوحي والقرآن I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 01, 2011 7:35 pm

 الوحي والقرآن 144425809

 الوحي والقرآن 500092465

-1 الوحي:

 الوحي والقرآن 500092465

أ- تعريفه: -1- لغة . -2- شرعاً
ب-كيفية وحي الله إلى رسله: -1- بواسطة جبريل. -2- بغير واسطة. -3- الدليل.
جـ- كيفية نزول جبريل بالقرآن على الرسول صلى الله عليه وسلم.
-1الحالة الأولى
-2الحالة الثانية
-3دليل الحالتين

 الوحي والقرآن 500092465

-2القرآن:

 الوحي والقرآن 500092465

أ-تعريفه: -1- لغه . -2- شرعاً.
ب-أسماؤه: -1- القرآن -2- الكتاب -3- الذكر -4- الفرقان.
أوصافه: -1- نور -2- مبين -3- هدى -4- شفاء -5- رحمة -6- موعظة-7- بشير -8- نذير -9- مبارك.
جـ- تنزلات القرآن (1-التنزل الأول 2-التنزل الثاني 3-التنزل الثالث 4- الدليل)
حكمة نزول القرآن منجماً
أ- تثبيت فؤاد الرسول
ب- مسايرة الحوادث
ج- تعهد هذه الأمة التي أنزل عليها القرءان
د- التحدي والإعجاز
هـ- تربية الرسول

 الوحي والقرآن 500092465

-1الوحي :
 الوحي والقرآن 500092465

أ - تعريفه:
لغة: الإعلام في خفاء بسرعة، تقول: أوحيت إلى فلان إذا كلمته خفاء .

 الوحي والقرآن 500092465

ومن معناه اللغوي :

 الوحي والقرآن 500092465

-1 الإلهام الفطري للإنسان، كالوحي إلى أم موسى. قال تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ}[اقصص:7]
-2
الإلهام الغريزي للحيوان، كالوحي إلى النَّحل . قال تعالى: {وَأَوْحَى
رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنْ
الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ} [النحل: 68].
-3 الإشارة السريعة على
سبيل الرمز والإيحاء. قال تعالى عن زكريا: {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنْ
الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا}
[مريم: 11].
-4 وسوسة الشيطان وتزيينه الشرَّ في نفس الإنسان. قال
تعالى: {وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ
لِيُجَادِلُوكُمْ} [ الأنعام: 121].
-5 أمر الله إلى الملائكة في
قوله تعالى: {إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ
فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا} [ الأنفال: 12].
شرعاً:هو كلام الله المنزل على نبي من أنبيائه بطريقة خفية سريعة، غير معتادة للبشر.

 الوحي والقرآن 500092465

ب- كيفية وحي الله إلى رسله
-1بواسطة جبريل عليه السلام
-2بغير واسطة
أ-مثل
الرؤيا الصالحة في المنام. عن عائشة رضي الله عنها قالت أول ما بدىء به
صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصالحة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت
مثل فلق الصبح. (فتح الباري شرح صحيح البخاري، رقم : 3 ).
ب- التكليم الإلهي من وراء حجاب يقظة . قال تعالى: {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} [النساء: 164].
جـ- التكليم ليلة الإسراء والمعراج مباشرة بلا واسطة [ فتح الباري 1/19].
-3
الدليل للحالة (أ) و (ب): {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ
إِلا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولا فَيُوحِيَ
بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ} [الشورى: 51].

جـ- كيفية نزول جبريل عليه السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم.

 الوحي والقرآن 500092465

الحالة
الأولى: يأتيه مثل صلصلة الجرس (1)، وهو أشده على الرسول صلى الله عليه
وسلم، لأن هذه الحالة: انسلاخ من البشرية الجسمانية واتصال بالملكية
الروحانية.

 الوحي والقرآن 500092465

الحالة
الثانية: أن يتمثل له الملك رجلاً، ويأتيه في صورة بشر (2) وهذه الحالة
أخف على الرسول صلى الله عليه وسلم، لأنها عكس الحالة الأولى، فهي الملك
من الروحانية المحضة إلى البشرية الجسمانية


 الوحي والقرآن 500092465

 الوحي والقرآن 500092465

-1هو في الأصل صوت وقوع الحديد بعضه على بعض ، ثم أطلق على كل صوت له طنين [ فتح الباري 1/20 ]
-2 فإن جبريل عليه السلام قد تمثل في صور كثيرة ، منها : في صورة دِحية الكلبي ، وصورة أعرابي . [ فتح الباري 1/19 بتصرف ].

 الوحي والقرآن 500092465

 الوحي والقرآن 500092465

دليل
الحالتين: روت السيدة عائشة رضي الله عنها أن الحارث بن هشام سأل النبي
صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كيف يأتيك الوحي فقال: رسول الله
صلى الله عليه وسلم : " أحياناً يأتيني مثل صلصلة الجرس، وهو أشده عليَّ
فَيَفْصم عني (1) وقد وعيت عنه ما قال، وأحياناً يتمثل لي الملك رجلاً
فيكلمني فأعي ما يقول. [فتح الباري شرح صحيح البخاري رقم: 2] .
الحالة الثالثة: النفث في الرُّوْع (2). ودليل هذا ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم:
" أن روح القدس نفث في رُوْعي أن نفساً لن تموت حتى تستكمل أجَلها، وتستوعب رزقها …"

 الوحي والقرآن 500092465

الحالة
الرابعة: دوي النَّحْل(3). ودليل هذا ما قاله سيدنا عمر بن الخطاب: كان
إذا نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحيُ يُسمَع عند وجهه دويٌ
كدوي النَّحْل …

 الوحي والقرآن 500092465

د- آثار الوحي ومظاهره على النبي صلى الله عليه وسلم .
عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى:
{لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ} [ القيامة: 16]
قال:كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم يعالج من التنزيل شدة وكان يحرك شفتيه…
فأنزل الله عز وجل: {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ
عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ} [القيامة: 16-17] قال: جمعه لك في صدرك.
فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك إذا أتاه جبريل استمع ، فإذا
انطلق جبريل قرأه النبي صلى الله عليه وسلم كما كان قرأ.
ومن آثار الوحي أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا نزل عليه الوحي سُمع عند وجهه دويٌّ كدوي النحل.
[انظر الحالة الرابعة من القسم السابق ].
ومنها أيضاً أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا نزل عليه الوحي ثقل جسمه حتى يكاد يرضّ فخذه فخذ الجالس إلى جنبه.
عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أملى عليه:
{لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ} [ النساء: 95].
فجاء ابن مكتوم وهو يُمِلُّها عليّ، قال: يا رسول الله. والله لو أستطيع الجهاد لجاهدت-وكان أعمى

 الوحي والقرآن 500092465

 الوحي والقرآن 500092465

-1 أي يقطع ويتجلى ما يغشاني .
-2 أي الإلقاء في القلب والخاطر.
-3 صوت النحل .
فأنزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم وفخذه على فخذي، فثقلت عليَّ حتى
خفت أن ترضّ فخذي، ثم سُرِّيَ عنه فأنزل الله: {غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ} [النساء: 95 ].
ومنها أنه صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي بركت به راحلته. عن عائشة رضي الله
عنها قالت:إن كان يوحى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على راحلته فتضرب، بِجِرانها(1).

 الوحي والقرآن 500092465

-2 القرآن :

 الوحي والقرآن 500092465

أ- تعريفه:
لغة: على أصح الآراء مصدر على وزن فُعلان، كالغُفران، بمعنى القراءة. قال تعالى:
{إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ} [ القيامة: 17- 18 ].
اصطلاحاً:
هو كلام الله القديم (2) المعجز (3) المُنَزل على سيدنا محمد صلى الله
عليه وسلم، المكتوب بالمصاحف، المنقول بالتواتر (4)، المُُتعَّبد بتلاوته
(5) .

 الوحي والقرآن 500092465

 الوحي والقرآن 500092465

-1 الجِران : باطن عنق الناقة .
-2 كلام الله القديم (العقيدة )
-3
القرآن معجز بجملته ، كما أنه معجز بأي سورة منه ، ولو كانت أقصر سورة منه
، ولو عُرِّف القرآن بهذه الصفة " الكلام المعجز " لكفى ذلك لتمييزه
والتعريف به .
قال تعالى: {قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً} [ الإسراء : 88 ] .
-4 التواتر (مصطلح الحديث).
-5 أي أن مجرد تلاوة القرآن عبادة يثاب عليها المؤمن.

 الوحي والقرآن 500092465

ب- أسماؤه وأوصافه:
-1القرآن:إشارة إلى حفظه في الصدر: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} [الإسراء: 9].
-2 الكتاب: إشارة إلى كتابته في السطور: {الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ}
[البقرة:1-2 ].
-3الذكر: في قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [ الحجر: 9 ].
-4
الفرقان: إشارة إلى أنه يفرق بين الحق والباطل: {تَبَارَكَ الَّذِي
نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا}
[ الفرقان: 1].

 الوحي والقرآن 500092465

أما أوصافه:

 الوحي والقرآن 500092465

-1هدى: في قوله تعالى: {هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ} [ لقمان: 3 ].
-2نور: في قوله تعالى: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا} [ النساء: 174 ].
-3شفاء: في قوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ} [ الإسراء: 82].
-4حكمة: في قوله تعالى: {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ} [ القمر : 5] .
-5موعظة: في قوله تعالى: {قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ} [ يونس: 57] .
-6وحي: في قوله تعالى: {إِنَّمَا أُنذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ} [ الأنبياء : 45] .
وهناك خمس وخمسون اسماً للقرآن .راجع: البرهان في علوم القرآن " للزركشي"

 الوحي والقرآن 500092465

 الوحي والقرآن 500092465

جـ- تنزلات القرآن:
التنزل
الأول: نزوله إلى اللوح المحفوظ (1) بطريقة ووقت لا يعلمها إلا الله ومن
أطلعه على غيبه، وكان جملة لا مفرقاً، وذلك ظاهر من قوله تعالى: {بَلْ
هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ} [البروج: 21-22] .
التنزل
الثاني : النزول من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا، ويظهر
من خلال الآيات القرآنية التي يستدل بها على هذا النزول ما يفيد بأن
القرآن نزل في ليلة واحدة إلى السماء الدنيا. ووصفها القرآن: بمباركة،
وسماها تارة ليلة القدر، وهي في رمضان ونزل جملة واحدة .

 الوحي والقرآن 500092465

 الوحي والقرآن 500092465

(1)
عالم علوي عظيم جعله الله تعالى من أعظم المظاهر الدالة على عظمة علمه
تعالى وحكمته وقدرته النافذة في الأكوان، ويختص اللوح المحفوظ بكونه
مشتملاً على تسجيل ما قضى الله وقدر، وما كان وما سيكون .
الآيات:
قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [ القدر: 1] .
وقال
عز وجل {إِنَّاأَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} [الدخان: 3]. وقال
سبحانه {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى
لِلنَّاسِ} [ البقرة: 185].
التنزل الثالث: النزول من السماء الدنيا
من بيت العزة على قلب خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه
وسلم، وهي المرحلة الأخيرة التي شعّ منها النور على البشرية جمعاء . نزل
به جبريل على قلب الرسول صلى الله عليه وسلم منجماً (1) في ثلاث وعشرين
سنة حسب الحوادث والطوارىء، وما يتدرج من تشريع .
الدليل: قوله
تعالى: { نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ(2) * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ
مِنَ المُنذِرين * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ} [ الشعراء: 193-195 ] .
ولقد
نسب الله القرآن إلى نفسه في عدة آيات منها:{وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى
الْقُرْءانَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ} [ النمل: 6]. وقوله تعالى:
{وَإِنْ أَحَدُُ مِّنَ الْمُشْرِكيَن اسْتَجَارِكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى
يَسْمَعَ كَلامَ الله} [التوبة :6].

 الوحي والقرآن 500092465

حكمة نزول القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا.

 الوحي والقرآن 500092465

أ- تفخيم أمر القرآن وأمر من نزل عليه، وذلك بإعلام سكان السماوات السبع أن هذا آخر الكتب المنزلة على خاتم الرسل لأشرف الأمم.
ب-
سر يرجع لإعجاز القرآن، في ترتيب القرآن في النزول، ثم ترتيبه في المصحف،
حيث ينظره جبريل في سماء الدنيا وهو على ترتيب المصحف، ثم ينزل بآياته
تباعاً على حسب الحوادث، فتوضع كل آية مكانها في المصحف وفق الترتيب في
اللوح المحفوظ .

 الوحي والقرآن 500092465

 الوحي والقرآن 500092465

-1 أي مفرقاً بحسب المناسبات، واقتضاء الحال .
-2 أي سيدنا جبريل عليه السلام.

 الوحي والقرآن 500092465

حكمة نزول القرآن منجماً من السماء الدنيا:

 الوحي والقرآن 500092465

أ- تثبت فؤاد الرسول صلى الله عليه وسلم وتقوية قلبه: كما قال تعالى:
{كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ} . [ الفرقان: 32] .
فقد
بعث الرسول صلى الله عليه وسلم في قوم جفاة، شديدة عداوتهم، كما قال
تعالى: {وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمَاً لُّدّاً} [ مريم: 97]. وكانوا لا يكادون
ينتهون من حملة أو مكيدة حتى يشرعوا في تدبير أخرى مثلها أو أشد منها،
فكانت تنزلات القرآن بين الفينة والأخرى تواسيه وتسليه، وتشد أزره وعزيمته
على تحمل الشدائد والمكارة .

ب- مواجهة ما يطرأ من أمور أو حوادث
تمس الدعوة: كما قال تعالى:{وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ
بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً} [ الفرقان: 33] وهذه حكمة جليلة لها
أثرها البالغ في نجاح الدعوة، لمواجهة الوحي نفسه للطوارىء والملمات، ومن
أهم ذلك ما يثيره المبطلون من الاعتراضات أو الشبهات، وهو الأصل الذي صرحت
به الآية الكريمة : أي لا يأتونك بسؤال عجيب أو شبهة يعارضون بها القرآن
بباطلهم العجيب إلا جئناهم بما هو الحق في نفس الأمر الدامغ لباطلهم، وهو
أحسن بياناً وأوضح، وأحسن كشفاً لما بعثت له.

جـ- تعهد هذه الأمة
التي أنزل عليها القرآن: وذلك لصياغتها على النهج الإسلامي القرآني علماً
وعملاً، وفكراً واعتقاداً وسلوكاً، تخلقاً وعرفاً.
كما قال تعالى:{وَقُرءاناً فَرَقنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ} [ الإسراء: 106].
ومن
مظاهر هذا الجانب أنهم كانوا قوماً أميين لا يحسنون القراءة والكتابة،
فكانت الذاكرة عمدتهم الرئيسية، فلو نزل القرآن جملة واحدة لعجزوا عن حفظه.

د- التحدي والإعجاز.

هـ- تربية للرسول صلى الله عليه وسلم وتصبيره على أذى المشركين، وتثبيت قلوب المؤمنين وتسليحهم بعزيمة الصبر واليقين.

 الوحي والقرآن 500092465

تحياتي لكم


 الوحي والقرآن 483098003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://voice-ksar-chellala.yoo7.com
 
الوحي والقرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
VOICE-KSAR CHELLALA :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: